التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اجراءات التسجيل فى الشهر العقارى


        (  مضمون مختصر عن التسجيل )
التسجيل بالشهر العقاري من اهم الخطوات الواجب اتباعها بعد شراء عقار سواء كان شقة او محل تجاري او اي نوع من انواع العقارات وذلك لضمان حق المشتري في المبيع والتأكيد علي الملكية والخروج من اي نزاع ممكن ان يحدث بعد الشراء مع اي طرف اخر وبمجرد التسجيل في الشهر العقاري يتم نقل الملكية من البائع الي المشتري ولكن ليتم التسجيل في الشهر العقاري لا بد من تحقق شرط هام جدا وهو ان يكون تسلسل الملكية مسجل هو الاخر.

                  ( مميزات التسجيل )
1- تمكين الغير من العلم بالوضع القانوني للعقار
2- عدم اعطاء الفرصة للبائع بان يقوم ببيع العقار اكثر من مرة

                 ( اجراءات التسجيل )
يقدم طلب التسجيل بالشهر العقاري من صاحب الشأن نفسه او من ينوب عنهم بموجب توكيل رسمي او الوصي وتقدم طلبات الشهر الي مكتب مأمورية الشهر العقاري التي تقع في دائرة العقار موضوع  التسجيل اما اذا كان العقار يدخل في اختصاص اكثر من مأمورية او اشتمل الطلب علي عدة عقارات تدخل في اختصاص اكثر من مأمورية عن العقار او جزء من العقار الخاص بهذه المأموريات يكون الطلب من ثلاث نسخ علي نموذج موجود في المأمورية او ورق عادي ترفق مع الطلب جميع المستندات الملكية الخاصةبالبائع يتم التوقيع علي هذا الطلب من البائع والمشتري او من ينوب عنه يتم التوقيع امام رئيس مأمورية الشهر العقاري 

             ( بيانات طلب التسجيل )
1- البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد من حيث الاسم واللقب والمهنة والديانة والجنسية ومحل الاقامة
2- اذا كان التسجيل يتم بتوكيل او وصاية فيجب تسجيل بيانات الموكل او الوصي
3- بيانات العقار المراد شهر موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم واسم الشارع او الحارة واذا كان ارض زراعية تذكر النمرة والناحية والحوض
4- بيانات بالحقوق العينية المرتبطة بالعقار كحق الارتفاق
5- البيانات المتعلقة بالحقوق العينية الاصلية او التبعية
6- البيانات الخاصة بالتكليف كالاقرار بالملكية اوالبيع اوالهبة او الصلح او الوصية او القسمة
7- البيانات المتعلقة بموضع العقار

                  ( رسوم التسجيل )
اولا تقوم بتسديد مبلغ 520 جنيه مع الطلب المقدم منك الي الشهر العقاري 
وسوف تدفع 500 جنيه عن كل 100 متربعد ال100 متر الأولي وكل متر بعد ذلك حتي لو أقل من ال100 متر تعتبر في الحساب 100 متر 
وذلك بحد أقصي 2000 جنيه للشقه الواحده،هذا الي جانب عمل حواله بمبلغ 200 لأداره المساحه وبعض المكاتب تقوم بتحصيلها دون حواله 
الي جانب ما تحصله نقابه المحامين من رسوم لختم العقود الخضراء التي عليها المشروع والعقد الأصلي بواقع 5جنيه لكل 1000 جنيه من قيمه ثمن الشقه المذكور بالعقد 
والباقي عباره عن مصاريف نثريه لا تتعدي ال100

                     ( قيد الطلب )
تدون الطلبات علي اساس التواريخ والساعات التي تم التقديم فيها بدفتر المأمورية ثم يقوم رئيس المأمورية بالتأشير عليها واحالتها للموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة علي طلب التسجيل ويقيد الطلب في دفتر اسبقية الطلب والاسبقية بالساعة وليس باليوم ويأتي بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التي تعينها المأمورية للتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم اتمام فحص الطلبات 

                   ( فحص الطلبات )
يتم بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينه من قبل المكاتب الهندسيه المتخصصه التي تعينها المأموريه لتتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم مرحلة اتمام فحص الطلبات

                        ( التسجيل )
واخيرا المرحلة النهائية وهي التسجيل بعد اتباع الخطوات السابقه وهي التأشير علي الطلب وتسجيله

تعليقات

موضوعات متنوعة

البطاقه الاستيرادية: شروط استخراجها وتكلفتها

ردا على الرسائل الكتير للسؤال عن  البطاقه الاستيرادية  هنا هنقول التكلفه بالتفصيل وهنقول كمان ان كل الهتصرفه علي بطاقتك مش هيساوي الهتدفعه في استيراد شحنه واحده ب 500 الف وهنقولك كمان انك لما تستورد علي بطاقه شركه تانيه بيبقي كل الاوراق والتحويلات باسم الشركه ودا بيعرضك لخساره راس مالك كاملا                            هنأسسلك شركتك الأستيراديه تأسيس كامل في خلال ٤٥ يوم يعني ٤٥ يوم ويبقي معاك بطاقه استيراديه طبعا المهتم بالاستيراد عارف الشروط التعجيزية التى وضعها القانون رقم ٧ لسنه ٢٠١٧ وهنشرح ان شاء الله خطوات أستخراج البطاقة من الألف للياء بالتكاليف والرسوم والأتعاب .. بسم الله الرحمن الرحيم اولا / اشترط القانون مرور عامين علي السجل التجاري ودي ان شاء الله تم التغلب عليها بطريقه قانونيه ثانيا / اشترط القانون وجود شهاده مزاوله للتجاره لاكثر من عامين ودا هنستخرجها ليك ان شاء الله من اي غرفه هتحب تاسس فيها ثالثا/ اشترط القانون وجود حجم اعمال ٢ مليون جنيه عن اخر عام ودا ان شاء الله هنوفره وهتدفع عليه ٩٤٠٥ اقصي محاسبه ضريبيه له وما تقلقش من القيمه المضافه صدقني محدش هيقربلك و

ضمان العيوب الخفية فى المبيع

أولا : _ تعريف العيب الخفي : عرفت محكمة النقض العيب الخفي الموجب للضمان بأنه : ” العيب الذي تترتب عليه دعوى ضمان العيوب الخفية وهو الآفة الطارئة التي تخلو منها الفطره السليمه للمبيع”. ويتعين لكي تقوم مسئولية البائع عن ضمان العيوب الخفية في المبيع أن تكون هذه العيوب كامنة في مادة الشيء المبيع ذاته وموجودة فيه وقت أن تسلم المشترى المبيع من البائع وأن تنقص من قيمته بحسب الغرض الذي أعد له كما يلزم أن تكون خفية . وبذلك تعتبر العيوب الخفية الموجبة للضمان هي العيوب التي تنقض من قيمة المبيع أو تجعل المبيع غير صالح لاستعماله فيما أعد له. ومن الأمثلة على ذلك تسوس الخشب أو كسر في موتور السيارة أو قرب المياه الجوفية من الأرض أوعدم صلاحية العقار للسكن أو رشح المياه بالمنزل في فصل الشتاء…الخ ثانيا : المواد القانونيه التي تحكم الضمان للعيب الخفى فى القانون المدنى : – مادة ٤٤۷ :- (۱) يكون البائع ملزما بالضمان إذا لم يتوافر في المبيع وقت التسليم الصفات التي كفل للمشتري وجودها فيه ، أو إذا كان بالمبيع عيب ينقص من قيمته أو من نفعه بحسب الغاية المقصودة مستفادة مما هو مبين في العقد أو مما هو ظاهر من طبيعة

قانون الشهر العقاري الجديد، تسجيل العقارات المشتراه بعقود عرفية

للأستفسار راسلنا بدء العمل بقانون الشهر العقاري رقم 9 لسنة 2022 تسجيل الشقق والعقارات سواء العقد مسجل او عرفي او وضع يد مكسب للملكيه برسم 500 جنيه في البداية بنظام الرقمنه في خمس دقائق . إجراءات تسجيل عقارات وضع اليد  1- يُحصل من الطالب رسم مُحدد للطلب قدره مائتان وخمسون جنيهًا إذا كان العقار موضوع الطلب تقل مساحته عن 300 متر مربع، أو أرضًا زراعية تقل مساحتها عن خمسة أفدنة، ويكون رسم الطلب خمسمائة جنيه في غير ذلك. -مع عدم الإخلال بنص المادة (7) من هذه اللائحة، يُقدم الطلب على النموذج المُعد لشهر الوقائع المُشار إليها في المادة (10) مكررًا من القانون. 3-على المأمورية أن تنشر خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب على نفقة الطالب في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار؛ إعلانًا يتضمن بيانات طلب الشهر، وموضوعه، وبيانات العقار، واسم المتصرف، ولمن لديه اعتراض على التسجيل أن يتقدم إلى المأمورية المختصة باعتراضه مقرونًا بالمستندات المؤيدة له في أجل غايته عشرة أيام من تاريخ النشر.ويجب أن يكون النشر في النسختين الورقية والإلكترونية للصحيفة، وترفق بالأوراق صورة ضوئية من النشر. 4-يقوم رئيس المـأمورية أ

حكم نقض: طبيعة مسئولية هيئة البريد عن الهلاك والتلف والتأخير في التسليم إثناء نقل الرسائل والطرود البريدية

  الطعن رقم ٩٤٥٨ لسنة ٨٨ قضائية الدوائر التجارية - جلسة ٢٠٢٠/٠٦/٠٩ الموجز :  طبيعة مسئولية هيئة البريد عن الهلاك والتلف والتأخير في التسليم إثناء نقل الرسائل والطرود البريدية. القاعدة :  من المقرر في قضاء هذه المحكمة أن هيئة البريد وهى تباشر ضمن عملياتها نقل الرسائل والطرود تعتبر أمينة للنقل ووكيلة بالعمولة في الوقت نفسه، فهي تتسلم الرسائل والطرود من أصحابها ثم تقوم بنقلها بواسطة عمالها وسياراتها أو بواسطة قطارات السكة الحديد أو طائرات الرحلات الداخلية إلى المرسَل إليهم داخل مصر، أو تقوم بنقلها بواسطة طائرات الرحلات الخارجية إن كان المرسَل إليهم في الخارج، وكل هؤلاء أمناء نقل كل منهم في دائرة عمله واختصاصه، وتتولى هيئة البريد الاتفاق معهم بغير تداخل من المرسِل. وعلى ذلك فإن هيئة البريد حين تنقل الرسائل والطرود بنفسها ووسائلها الخاصة تبقى دائمًا أمينًا للنقل، وإن استعانت بغيرها واختارت هى هذا الغير صارت وكيلًا بالعمولة للنقل لأنها هي المشرفة على العملية من بدايتها إلى نهايتها، أو بمعنى آخر هى الآمرة والمسيطرة عليها بغير تداخل من المرسِل، ويعتبر عملها هذا عملًا تجاريًا تحكمه المادة ٥(ح)،

كيف اعلم رقم محضر شرطة

( رقم المحضر أعرفه ازاي ) علشان تعرف رقم المحضر أهم حاجة تفتكر اليوم الى عملت فيه البلاغ أوالمحضر والمكان اللى قدمته فيه لأن الأول ممكن تاخد رقم المحضر على طول وممكن تاخد رقم بلاغ وبعدين تاخد رقم المحضر المهم تكون فاكر اليوم والجهة وهعلمك ازاى تعرف الرقم لو قدمت مثلا البلاغ لرئيس النيابة أو المحامى العام أو النائب العام حتاخد رقم بتاريخ اليوم اللى قدمت فيه البلاغ وبعدين حيتحول البلاغ لوكيل نيابة علشان يحقق فيه ويسمع أقوالك "شكوتك " وكمان لو فى اصابات هوه الى حيحولك على المستشفى عشان تعمل تقرير طبى وبعد كده هياخد المحضررقم غير رقم البلاغ وغالبا حياخد رقم اسمه رقم ادارى وادارى يعنى لسة فى التحقيق وممكن ياخد رقم جنح يعنى المتهمين اللى انت شاكيهم في المحضر حيتحولوا لمحكمة الجنح وده فى قضايا اللى الشرطة فيها متهماهم باستعمال القسوة وممكن ياخد رقم جنايات وده يعنى ان المتهمين حيتحولوا لمحكمة الجنايات لو مثلا متهمين بتهمة احداث عاهة مستديمة او شروع في قتل المهم متنساش يوم البلاغ والجهة اللى قدمت فيها البلاغ لأن ده اللى حيوصلك لقضيتك عشان تتابعها كويس وتصور المحضر وعشان لما تر

قانون الأجراءات الجنائية المصرى: قانون رقم ١٥٠ لسنة ١٩٥٠م مع احدث التعديلات

 قانون الإجراءات الجنائية  وحالات إجراءات الطعن بالنقض وفقا للقانون الجديد "بالقانون رقم ١٧٤ لسنة ١٩٩٨"  • بالقانون رقم ١٧٤ لسنة ١٩٩٨، والقانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠٠٣، بإلغاء القانون رقم ١٠٥ لسنة ١٩٨٠، بإنشاء محاكم أمن الدولة وتعديل لبعض أحكام قانون الإجراءت الجناية والعقوبات. قانون رقم ١٥٠ لسنة ١٩٥٠م بإصدار قانون الإجراءات الجنائية لتحميل القانون مباشرة بصيغة pdf اضغط على الرابط التالى:  اضغط هنا

الشركات فى مصر: أنواعها واجراءات تأسيسها والقوانين التى تحكمها

الشركة هي عبارة عن عقدٍ يُلزم مجموعة من الأشخاص تبدأ من شخصين اثنين أو أكثر من شخص بالدخول في مشروعٍ ما، وتكون الشراكة بينهم بتقديم أما بالمال عن طريق الحصة أو بالعمل، ويقسم المشاركون في هذه الشركة الربح أو خسارة، وذلك بحسب القانون في مصر. وسوف نستعرض في هذا المقال انواع الشركات الموجودة فى مصر ، تأسيس الشركات في مصر ، وكذلك القوانين التي تلزم المواطنين من أجل تأسيس الشركة أما أن تكون هذه الشركة صناعية وإما أن تكون شركة استثمارية، أو تكون وحدة تجارية وغيرها من الشركات .

للعدالة ازرع كثيرة: قصور دراسات مسرح الجريمة بمصر (مستلهم عن فكرة المسلسل الأمريكىNCIS)

Ncis مسلسل أمريكى له اكثر من جزء تم اطلاقة بأمريكا عام٢٠٠٣ وحقق نسبة مشاهدة عالية فتم انتاج اكثر من موسم له،هذا المسلسل خاص بالبحث والتحقيق الجنائى وكيفية جمع الأدلة من على مسرح الجريمة عن طريق فريق من المحققين التابعين للبحرية الأمريكية. لمن يشاهد هذا المسلسل يتضح له بكل حلقة أهمية هذا القسم وأنه هو الأساس فى نسبة الجريمة لفاعلها،وبدوره يسهل فى عملية التحقيق التى تتم بعد ذلك ويسهل أيضا فى تكوين عقيدة القاضى لإصدار حكمه. دى إشاده للنظر داخل هيكل ادارة البحث الجنائى بالدولة من حيث أنه يجب تنظيم دورات خاصه ومتصلة للضباط والفنيين والخبراء العاملين بهذا القسم تعلمهم احدث الطرق للكشف عن الاشخاص مرتكبى الجريمة ومن خلال احدث الاجهزة والادوات التى يجب تزويدها بكل فرع للأدارة  وإن استلزم الأمر وجود محاضرين أجانب . فهناك سباق بين مرتكبى الجريمة وبين ادارة البحث الجنائى فكلما تطورت اساليب ارتكاب الجرائم يجب ايضا ان يكون هناك تطور فى الكشف عنها. ويبدء عمل ادارة البحث الجنائى حين يتم الابلاغ عن وقوع جريمة فسرعان ما تنتقل اليها قبل ان يتم العبث بمسرح الجريمة من قبل الاهالى،فينتقل ضابط