( مضمون مختصر عن التسجيل )
التسجيل بالشهر العقاري من اهم الخطوات الواجب اتباعها بعد شراء عقار سواء كان شقة او محل تجاري او اي نوع من انواع العقارات وذلك لضمان حق المشتري في المبيع والتأكيد علي الملكية والخروج من اي نزاع ممكن ان يحدث بعد الشراء مع اي طرف اخر وبمجرد التسجيل في الشهر العقاري يتم نقل الملكية من البائع الي المشتري ولكن ليتم التسجيل في الشهر العقاري لا بد من تحقق شرط هام جدا وهو ان يكون تسلسل الملكية مسجل هو الاخر.
( مميزات التسجيل )
1- تمكين الغير من العلم بالوضع القانوني للعقار
2- عدم اعطاء الفرصة للبائع بان يقوم ببيع العقار اكثر من مرة
( اجراءات التسجيل )
يقدم طلب التسجيل بالشهر العقاري من صاحب الشأن نفسه او من ينوب عنهم بموجب توكيل رسمي او الوصي وتقدم طلبات الشهر الي مكتب مأمورية الشهر العقاري التي تقع في دائرة العقار موضوع التسجيل اما اذا كان العقار يدخل في اختصاص اكثر من مأمورية او اشتمل الطلب علي عدة عقارات تدخل في اختصاص اكثر من مأمورية عن العقار او جزء من العقار الخاص بهذه المأموريات يكون الطلب من ثلاث نسخ علي نموذج موجود في المأمورية او ورق عادي ترفق مع الطلب جميع المستندات الملكية الخاصةبالبائع يتم التوقيع علي هذا الطلب من البائع والمشتري او من ينوب عنه يتم التوقيع امام رئيس مأمورية الشهر العقاري
( بيانات طلب التسجيل )
1- البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد من حيث الاسم واللقب والمهنة والديانة والجنسية ومحل الاقامة
2- اذا كان التسجيل يتم بتوكيل او وصاية فيجب تسجيل بيانات الموكل او الوصي
3- بيانات العقار المراد شهر موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم واسم الشارع او الحارة واذا كان ارض زراعية تذكر النمرة والناحية والحوض
4- بيانات بالحقوق العينية المرتبطة بالعقار كحق الارتفاق
5- البيانات المتعلقة بالحقوق العينية الاصلية او التبعية
6- البيانات الخاصة بالتكليف كالاقرار بالملكية اوالبيع اوالهبة او الصلح او الوصية او القسمة
7- البيانات المتعلقة بموضع العقار
( رسوم التسجيل )
اولا تقوم بتسديد مبلغ 520 جنيه مع الطلب المقدم منك الي الشهر العقاري
وسوف تدفع 500 جنيه عن كل 100 متربعد ال100 متر الأولي وكل متر بعد ذلك حتي لو أقل من ال100 متر تعتبر في الحساب 100 متر
وذلك بحد أقصي 2000 جنيه للشقه الواحده،هذا الي جانب عمل حواله بمبلغ 200 لأداره المساحه وبعض المكاتب تقوم بتحصيلها دون حواله
الي جانب ما تحصله نقابه المحامين من رسوم لختم العقود الخضراء التي عليها المشروع والعقد الأصلي بواقع 5جنيه لكل 1000 جنيه من قيمه ثمن الشقه المذكور بالعقد
والباقي عباره عن مصاريف نثريه لا تتعدي ال100
( قيد الطلب )
تدون الطلبات علي اساس التواريخ والساعات التي تم التقديم فيها بدفتر المأمورية ثم يقوم رئيس المأمورية بالتأشير عليها واحالتها للموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة علي طلب التسجيل ويقيد الطلب في دفتر اسبقية الطلب والاسبقية بالساعة وليس باليوم ويأتي بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التي تعينها المأمورية للتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم اتمام فحص الطلبات
( فحص الطلبات )
يتم بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينه من قبل المكاتب الهندسيه المتخصصه التي تعينها المأموريه لتتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم مرحلة اتمام فحص الطلبات
( التسجيل )
واخيرا المرحلة النهائية وهي التسجيل بعد اتباع الخطوات السابقه وهي التأشير علي الطلب وتسجيله
تعليقات
إرسال تعليق
دع تعليقك هنا